وحدة التسيير المالي والمادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وحدة التسيير المالي والمادي

مُساهمة  Admin في الخميس مارس 17 2011, 19:26

تعريف:
المدرسة الابتدائية مؤسسة عمومية تمنح التربية والتعليم للأطفال في طورين من التعليم
الأساسي. وإذا كان هذا الاسم شائعا منذ الاستقلال فإن أمرية 16 أفريل 76 أغفلته حيث
أدرجت ضمن مصطلح جديد هو المدرسة الأساسية ذات 9 سنوات ثم المدرسة الأساسية
المدمجة (مأمن) ولو أن هذا الإدماج مازال نجاحه إلى إجراءات قانونية أخرى.
إنشاء المدرسة الابتدائية:
إن البناءات المدرسية كغيرها من المنشآت تدخل في إطار مخططات التنمية وعلى هذا
الأساس فإنها تمر بإجراءات تختص بها عدة جهات منها مديرية التربية, البلدية, الولاية
ووزارة التخطيط مع وزارة التربية الوطنية لكن من يتبنى الفكرة الأولى لإنشاء المدرسة
الابتدائية ؟
أ- مديرية التربية:
تتولى مصالح الخريطة المدرسية بضبط الإحصائيات المتعلقة بتزايد أعداد التلاميذ.. وبناء
على المقاييس المعتمدة تضبط الاحتياجات المتمثلة في هياكل الاستقبال وبناءا على هذه
الاحتياجات تقدم مديرية التربية إلى المصالح الولائية طلب إنجاز أقسام تربوية وفقا
للإحصائيات المختلفة.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 0
76 المتعلق بكيفية وضع الخريطة -4- 69 .ب 16 / وقد نصت المادة 12 من المرسوم 67
المدرسية:
*-يجب على مصالح الخريطة المدرسية أن تنهي: الخريطة التقديرية للمؤسسات التي يجب
فتحها أو توسيعها أو تغييرها……
ب- الولاية:
تدرج الولاية طلبات مديرية التربية ضمن مخطط التنمية للولاية وبعد المصادقة عليه من
طرف المجلس الشعبي الولائي يرفع إلى وزارة التخطيط.. هذه الأخيرة بعد دراسة المخطط
الوطني للتنمية وتماشيا مع ميزانية الدولة تخصص لكل ولاية مشاريع تنموية مع الغلاف
المالي…
بعد إتمام هذه الإجراءات, تتبنى البلدية المشروع المتعلق بإنجاز المدرسة الابتدائية لكن بعد
اختيار الأرضية التي سيبنى عليها المشروع من طرف لجنة ولائية تتكون من جميع
الأطراف المعنية.
ج- البلدية:
تتبنى البلدية هذا المشروع للإنجاز لأن إنجاز المدارس الابتدائية من اختصاصها: فقد نصت
90 تختص البلدية بإنجاز -04- 08 بتاريخ 07 - المادة 97 من القانون البلدي رقم 90
مؤسسات التعليم الأساسي (ط 1وط 2) طبقا للمقاييس الوطنية والخريطة المدرسية وتقوم
علاوة على ذلك بصيانة هذه المؤسسات…..
بعد تبني المشروع تقوم البلدية بالتنسيق مع مكتب الدراسات بفتح ملف المناقصة التي تتوج
بمنح إنجاز المشروع لمقاول أو عدة مقاولين…….
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 1
استلام المدرسة:
بعد إتمام إنجاز المشروع من طرف المقاول وانتهاء الأشغال المسطرة في العقد يتم إنجاز
محضر الإسلام من كل المعنيين به: البلدية, مديرية التربية, مصلحة الدراسات, المقاول.
قرار الإنشاء:
بعد إتمام كل الإجراءات القانونية وكي تصبح المدرسة موجودة قانونا تتمتع بالشخصية
المعنوية, تقوم مديرية التربية بإعداد الوثائق الثبوتية التي تؤكد إنجاز المدرسة وتقدمها إلى
الوزارة التي بدورها تصدر لها قرار الإنشاء مع المناصب المالية, أي تصبح لها خريطة
إدارية وتربوية وتصبح صالحة وجاهزة للاستعمال.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 2
يجب على كل مؤسسة ذات
طابع إداري أن تعد بطاقة
تعريفية لكل عقار خصص لها
أ ا ن إل ا أ
مواد
ووسائل
أثاث
وعتاد
جرد الممتلكات المنقولة جرد الممتلكات العقارية
الأشياء القابلة للجرد
جرد الممتلكات المنقولة والعقارية
• أثاث مألوف
• المكتبة
• وسائل التدريس
• وسائل الورشات
• المواد الغذائية
• وسائل مكتبية
• مواد الصيانة
• مواد تعليمية
• محلات الإدارة
• محلات التدريس
• محلات الداخلية
• محلات الورشات
سجل الجرد العام الجرد الدائم بطاقة تعريف المحل
إجراءات
تطبيقية
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 3
** القسم التطبيقي **
الجرد العام
مفهوم الجرد:
يعني الجرد التسجيل الوصفي والتقويمي لجميع الممتلكات العامة التي تحوزها المؤسسة
مع توضيح لحركتها وتضمين البيانات التي تتعلق بإصلاحها وتحطيمها أو فقدانها ويتمتع
الجرد بقوة الإثبات في ميدان الرقابة لاسيما فيما يتعلق بحيازة الأملاك المنقولة واستعمالها
وتسييرها.
هدف مسك سجل الجرد:
إن مسك الجرد من خلال تدوين هذه البيانات يهدف إلى معرفة وفي أي وقت ما:
-1 نوع الممتلك / الشيء/
-2 مصدر الممتلك / الشيء/
-3 استعمال الممتلكات المنقولة التي بحوزة كل مؤسسة تربوية، وضمان سيرها
والمحافظة عليها وصيانتها كما يهدف أيضا إلى ضمان متابعة دائمة ومستمرة
لمختلف تحركات كل الممتلكات المنقولة التابعة للمؤسسة.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 4
تعريف الأشياء الخاضعة للجرد:
كل الأشياء المنقولة مهما كانت طبيعتها أو مصدرها والتي في حوزة المؤسسة خاضعة
للجرد باستثناء:
- الأشياء القابلة للاستهلاك بمجرد الاستعمال الأول
- الأشياء التي تقل قيمتها عن 500.00 دج
- أثاث منقول يتحول إلى بناء ثابت بتحول غايته.
- أثاث مخصص لتحويله إلى البناء الثابت.
ملاحظة: كل الوسائل والمواد المعروفة لكونها وسائل استهلاكية يجب إخضاعها لعملية تكفل
ضمن الجرد الدائم ذلك بواسطة بطاقات المخزون.
فهرسة الأشياء المجرودة
لمعرفة وتحديد في أي وقت ما وبصفة تحليلية محتوى الممتلكات الخاضعة للجرد يجب
استعمال الفهرسة التي تضمنها المنشور رقم: 2145 بتاريخ 13 ديسمبر 1963 على المنوال
التالي:
- أثاث مألوف.
- مكتبة.
- وسائل التدريس.
- أدوات ووسائل الورشات.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5
مسؤولية الجرد:
حددت المسؤولية المباشرة على النحو التالي:
1990 المتعلق بالمحاسبة /08/ 21 المؤرخ في 15 – - تنص المادة 32 من القانون رقم 90
العمومية على: "الآمرون بالصرف مسؤولون مدنيا وجزائيا على صيانة واستعمال الممتلكات
المكتسبة من الأموال العمومية وبهذه الصفة فهم مسؤولون شخصيا على مسك جرد
للممتلكات المنقولة والعقارية المكتسبة أو المخصصة لهم".
455 المؤرخ في 23 نوفمبر 1991 المتعلق – - تنص المادة 18 من المرسوم رقم: 91
بجرد الأملاك الوطنية على: "يتم إعداد جرد الأملاك المنقولة تحت المسؤولية الشخصية
المباشرة التي يضطلع بها الأعوان العموميون المخولون قانونا ليتولوا في إطار وظائفهم
المختلفة إدارة الوسائل العامة وتسييرها حسب القواعد الإدارية وقواعد المحاسبة العمومية".
91 على مهام -11- - تنص المادة 10 من القرار الوزاري رقم: 829 المؤرخ في 13
المقتصد الإدارية من بينها "إجراء الجرد العام والجرد الدائم، تحت إشراف المدير"
مسؤولية باقي الموظفين
تبقى مسؤولية الموظفين المذكورين أدناه في إطار صلاحياتهم قائمة فيما يخص:
أ- مدير الدراسات وفي غياب المنصب مستشار التربية تحت مسؤوليته المباشرة
ومسؤوليته التفويضية للوسائل التعليمية مع مساعدي الورشات وأعوان المخابر.
المكتبة: تحت مسؤوليته /ها/ الشخصية تسجيل الكتب والمؤلفات ووجودها الفعلي
مع ذكر البيانات والمراجع.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6
ب- مستشاري التربية مسؤولين على الوسائل المدرسية بالنظام الخارجي الداخلي
والنوادي.
ج- رؤساء الأشغال ورؤساء الورشات مسؤولين على التجهيزات المستعملة بالتعليم
التقني.
د- الممرض مسؤول على المنقولات والأدوات والتجهيزات الموضوعة تحت تصرف
للقيام بمهامه.
ه- رئيسة الكتابية البياضة مسؤولة على العتاد والتجهيزات والموضوعة تحت تصرفه.
و– الموظفين والأشخاص الشاغلين لمساكن وظيفية يكونون مسؤولين على العتاد
المتواجد بالمساكن الممنوحة لهم وكقاعدة عامة كل شخص مسؤول على قطاع ما
بالمؤسسة يكون مسؤولا على الممتلكات المتواجد بها.
كيفية مسك سجل الجرد
يخضع السجل للإجراءات المعمول بها في مجال فتح ومسك السجلات الحسابية /الترقيم
والتوقيع من الآمر بالصرف/
ملاحظة: يفتح سجل للجرد العام خاص بالعتاد والأثاث سجل خاص بالمكتبة كملحق لهذا
السجل.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 7
الكيفيات التطبيقية لمسك سجل الجرد:
1987/07/ يجب التذكير بما نص عليه القرار المؤرخ في 21
-1 التسجيل
*الترقيم: كل ممتلك /الشيء/ واحد الذي يمنح له رقم خاص به يجب أن يسجل على
خط مخصص له وبصفة متسلسلة دون انقطاع مهما كان نوع وطبيعة الممتلك.
*وصف وتعريف كل ممتلك: يجب أن يدقق فيه إلى ابعد صورة ممكنة، رقم الصناعة
الطراز السنة في حالة توفرها وتعتبر عناصر ذات أهمية.
*مصدر الممتلك: يجب أن يحدد بكل دقة.مصدر الممتلك
*القيمة: يجب ذكر قيمة اقتناء الممتلك وفي غياب ذلك القيمة التقديرية له.
*تحديد تعيين الأشياء: بكل دقة وعناية بغرض تسهيل إجراءات المراقبة وعملية فحص
الجرد عند بداية كل سنة.
*الخروج من الجرد: تستعمل خانة الخروج لتسجيل كل عملية إخراج من الجرد لعدة
أسباب.
الإسقاط/ وفقا للمقرر رقم........ المؤرخ ......... الإتلاف، الضياع السرقة المثبتة
بمحضر رقم........... المؤرخ في............. /
ملاحظة: تذكر الملاحظات بالمجرودات لتسهيل المراقبة أو الإطلاع على ما استجد على
الممتلك.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 8
ترقيم الممتلكات المنقولة
الرقم المخصص لأي ممتلك يجب كتابته بصورة واضحة وذلك باستعمال مواد غير
قابلة للمسح وفي حالة اقتناءات جديدة يجب أن:
-1 يخصص رقم جديد مع كتابته على الوثائق الثبوتية.وفقا للعبارة التالية:
** يشهد مدير المؤسسة بان الأشياء المبينة بالفاتورة تم تسجيلها والتكفل بها ضمن
سجل الجرد تحت الأرقام التالية: .....-- ......-- .....-- .......—
-2 كتابة الرقم على الشيء نفسه.
بطاقة الجرد حسب كل محل
بعد ملئها وإمضائها من طرف الآمر بالصرف والمسير المالي والموظف المسؤول على
المحل يجب إلصاقها بالمحل المعني.
التحويل
في حالة تحويل المؤسسة يجب القيام بفحص شامل للممتلكات المنقولة بكل عناية ودقة
مجسد بمحضر موقع من طرف السلطة الوصية ومسؤولي المؤسسة الداخليين والخارجيين.
في حالة تحويل المنقولات:
-1 بصفة نهائية تنجز العملية بمقتضى مقرر من طرف الإدارة المركزية.
-2 بصفة مؤقتة أو سلفية بين المؤسسات التعليمية فقط تنجز هذه العملية
بمقتضى مقرر من مديرية التربية.
-3 حركة أو نقل داخلي للمنقولات.
إن تغييرات التعيين داخل المؤسسة ينجز بقرار من الآمر بالصرف.
1 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 9
ملاحظة: فكل تغيير محدث يجب تدوينه بسجل الجرد.
فحص الجرد
تهدف هذه العملية إلى معاينة كل منقول مسجل بالجرد عند:
-1 عملية تأسيس الجرد.
-2 نهاية كل سنة.
-3 عملية تسليم المهام ما بين الآمرين بالصرف أو المسيرين الماليين.
إسقاط الأشياء المجرودة
إذا ثبت بان الأثاث والعتاد الذي تحوزه المؤسسة وهذا بعد إجراء عملية الفحص حسب
الحالات المذكورة أعلاه وتبين بأن:
-1 العتاد تالف أو معطوب.
-2 عتاد ضايع أو مسروق.
-3 عتاد زائد عن الحاجة.
تعرض على مجلس التوجيه والتسيير أو مجلس التربية والتسيير لأخذ الترتيبات اللازمة
للتخلص من الأشياء والعتاد غير اللائق للاستعمال تفاديا للأخطار التي قد تنجم عن إبقائها
وحجزها لمحلات دون أية فائدة في الوقت الذي قد تكون فيه المؤسسة بحاجة ماسة إلى
استعمالها لأغراض مفيدة لها. إن اللجنة المنصوص عليها بالمنشور المتعلق بطلب تجديد
التجهيزات تحدد تشكيلة لجنة الإسقاط المتكونة من:

Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 17/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lycee-tamantit.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى